بيئة عمل ذوي الهمم

تضمن المملكة العربية السعودية توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه للأشخاص من ذوي الإعاقة، وتقديم المساعدة والمعالجة، والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية المساعدة اللازمة. كما تتخذ الإجراءات النظامية اللازمة لمساءلة المتسبب ومعاقبته. وتحرص على نشر التوعية بين أفراد المجتمع حول مفهوم الإيذاء، والآثار المترتبة عليه. وتعمل على معالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تنبئ عن وجود بيئة مناسبة لحدوث حالات إيذاء وإيجاد آليات علمية وتطبيقية للتعامل مع الإيذاء

الدور الاجتماعى للشركات

  • توفير وسائل مبتكرة لقيام الشخص باحتياجاته اليومية بسهولة وأمان دون التعرض للإصابات.
  • الحرص على الاهتمام بجانب السلامة والأمان في البيئة المحيطة بالشخص كتزويد المكان بممرات، خصوصًا لإرشاده وتسهيل تنقلاته مثلاً.
  • الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنفسي، حيث يمكن تحسين هذا الجانب عن طريق تنظيم زيارات أو رحلات دورية للترويح عنه.
  • ممارسة الأنشطة الخارجية والهوايات، والاشتراك ببعض النوادي، ما يسهم في تحسين الحالة النفسية والبدنية لذوي الإعاقة.
  • الحرص على مشاركة ذوي الإعاقة في الأعمال اليومية والأنشطة التي تقوم بها الأسرة لتقوية جانب الثقة بالنفس، وزيادة المهارات لديه.
  • الحرص على الاهتمام بجانب التعليم، وتطوير المهارات الذهنية لدى الشخص؛ بتوفير وسائل تعليمية حديثة تسهل عليه تلقي المعلومات.
  • الاهتمام بالتغذية المتوازنة لذوي الإعاقة؛ لمنع تعرضهم لمشكلات سوء التغذية كفقر الدم، أو النحافة، أو زيادة الوزن المفرطة، أو الإصابة بالأمراض نتيجة نقص المناعة

ما هي المجالات الخاصة بالإعاقة وإعادة التأهيل التي يمكن للمعاقين الإسهام فيها؟

  • التوعية: يمكن للمعاقين رفع مستوى الوعي في المجتمع عن حقوقهم واحتياجاتهم وإمكاناتهم وإسهاماتهم.
  • العناية الطبية، حيث يتعين على الدول ضمان فرص عمل في مجال الرعاية الطبية للمعوقين، أو المشاركة في وضع الاستراتيجيات المناسبة لهم.
  • إعادة التأهيل حيث يمكن لهم المشاركة في مجالات توفير خدمات إعادة التأهيل للمعوقين؛ من أجل دفعهم للوصول والحفاظ على مستوى أمثل في استقلالهم وأدائها.

                                         

تبعات عدم مشاركة المعاقين في الخطط التنموية:

  • حرمانهم من المشاركة يزيد من درجة وحِدة الإعاقة.
  • تحويل المعاق إلى عضو مهمش في المجتمع وغير فعال يؤدي إلى تدهور حالته.
  • تهميش المعاق يسبب العدائية أو الانطوائية.
  • يعتبر المعاق هو الشخص الأدرى باحتياجاته، وعدم مشاركته تعوق خطط الوقاية والعلاج من الأمراض المتعلقة بالإعاقة.
  • زيادة مستوى البطالة والفقر.

لذا فان دورنا بصفتنا عضو فعال فى المجتمع السعودى بشكل خاص والمجتمع الخليجى والعربى بشكل عام ينحصر فى الاتى

تعاون المعاقين ومشاركتهم في مجتمعاتهم لها أكبر الأثر على صحة الأشخاص المعاقين الجسدية والنفسية وتقدّمهم، وتقديم عضو فعال ومشارك للمجتمع وأكثر استقلالية، بدلًا من اعتماده على الآخرين.

تقديم الدعم المادي والمعنوي لمشاركة المعوّقين على قدم المساواة.

 ينبغي للدولة ضمان التنمية وتوفير خدمات الدعم، بما في ذلك الأجهزة والتقنيات المساعدة؛ لمساعدة المعوقين على زيادة مستوى استقلالهم في حياتهم اليومية وممارسة حياتهم.


 

الدليل التوجيهي للموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة

الحقوق: يقتضي هذا المبدأ تشجيع تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة، باتباع نهج يقضي على التمييز أو الإقصاء. يلتزم هذا النهج بتطبيق القوانين والتشريعات التي تحفظ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وفرض معايير الصحة والسلامة المهنية وضمان بيئات مواءمة تقتضي الى شعورك الشمل هو الشعور بالانتماء والاحتواء، من خلال احترام الفرد والتعامل معه على أنه ذو قيمة مهما كان، وإعطاؤه المساندات التيسيرية والدعم اللازم الذي يحفزه لتقديم أفضل ما لديه. ومن خلال هذا المعتقد ينشأ السلوك الذي يحفظ قيمة الآخرين ويجعلهم مسؤولين عن قراراتهم الشخصية وتواجدهم المجتمعي

كما تهدف الشركة الى إرساء مبدأ يدعو إلى تحديد ومعرفة قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، لتمكينهم من العمل بما يتناسب مع هذه القدرات والمهارات، التي تدعم بناء شخصية مهنية مستقرة ومستدام كما يضمن هذا المبدأ توفير الخدمات المساندة والترتيبات التيسيرية، لتحقيق سهولة الوصول التي يحتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئات أعمالهم، لتحقيق الاستقلالية والتكيف التام في أداء المهام الموكلة إليهم، وبذلك يحصل الجميع على فرص متكافئة ويحقق تطبيق مبدأ الحق، والشمل، والتركيز على القدرات، وتطور البيئات المواءمة في جميع الخدمات المقدمة من هدف وقنوت التوظيف لشمل الأشخاص ذوي الإعاقة وإتاحة الفرصة للعمل المنتج والمستدام

 

 

 

 

Log-in

WELCOME to Al-Modarg Contracting Holding Co. C.S.

TO ALL AL-MODARG EMPLOYEES: Please log-in first to have an access to Live Chat and Forum page. Thank you!